عاجل ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSSP.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET
الأربعاء، مارس 07، 2012
صور: انطلاق الأشغال في مبنى نقابة صيادي الأسماك








حسين سعد

تواجه عملية إعادة بناء مبنى نقابة صيادي الأسماك على رصيف الميناء في صور اعتراضات من جانب "اللجنة الدولية لحماية صور"، احتجاجا على ما تسميه اللجنة "تشوية المرفأ الفينيقي، وردم أجزاء منه، ما يتناقض مع مبدأ الحفاظ على المواقع الأثرية"، وبالتالي تهديد "منظمة الأونيسكو" بشطب صور عن "لائحة التراث العالمي"، فيما تؤكد بلدية صور، في المقابل، الحاجة إلى إعادة تشييد مبنى النقابة، الذي كان أنشئ أوخر الثمانينيات "على أساس وظائف حيوية".
المبني الحالي الذي يقام على أنقاض المبنى القديم، بمواصفات مختلفة تراعي طابع المكان والواجهة البحرية، بحسب القيمين على الأعمال، يتم إنشاؤه ضمن المرحلة الثانية من "مشروع الإرث الثقافي"، الممول من "البنك الدولي" بإشراف من "مجلس الإنماء والاعمار".
وعلى ضوء ما يجري عقد قبل أيام في بلدية صور لقاء ضم مدير "مشروع الإرث الثقافي" في لبنان المهندس نبيل عيتاني، ورئيس بلدية صور حسن دبوق، وعدد من المعنيين بالملف، جرى خلاله تناول موضوع إعادة بناء مبنى النقابة. وعلم أن التوجه رسا على الاستمرار في أعمال البناء، بالتزامن مع القيام بإجراء تعديل يقضي بتقليص المساحة، وإضافة جمالية إلى المبنى تسمح بتكيفه مع موقعه، وذلك لجهة انقشاع الرؤية واستخدام مواد إنشائية ومعمارية ذات طابع تراثي.
في المقابل، تؤكد رئيسة "اللجنة" مهى الخليل الشلبي أن "الأعمال التي تجري في مرفأ الصيادين، ولا سيما عملية طمر مساحات واسعة من الجهة الغربية، لصالح توسيع السنسول، أدت إلى طمر أجزاء من المرفأ الفينيقي، حيث توجد الأعمدة الأثرية والقناطر"، لافتة إلى أن "بعثة أثرية فرنسية مؤلفة من غطاسين وباحثين، استقدمتها اللجنة في العام 2002، أكدت في تقريرها وجود آثار في المنطقة. وذلك ما أكدته بعثة فرنسية استقدمتها بلدية صور في العام 2004. وتضيف الشلبي "إن الاعمال في المبنى الحالي، تضاعف حجمها طولا ثلاث مرات عن المبنى السابق، ما يؤدي إلى حجب المنطقة، مشيرة إلى وجود بديل للمبنى، وهو المبنى الذي أنشئ خصيصا للصيادين عند حدود المرفأ التجاري". وقالت: "إن الهيئة العامة للتراث العالمي التابعة للاونيسكو، التي عقدت في حزيران من العام الماضي في باريس، أعطت الحكومة اللبنانية، ولا سيما وزارة الثقافة والمديرية العامة للآثار، مهلة حتى شباط المنصرم، للرد على طلبات الهيئة واستفساراتها، حول ما يجري. لكن لم يتم الرد"، لافتة إلى أنه "بسبب أعمال المرفأ، ستشطب صور عن لائحة التراث العالمي، بعدما كان أعلن وضعها على تلك اللائحة في العام 1998، بحضور المدير العام للأونيسكو آنذاك فريدريك مايور".
واعلنت الشلبي أنها سترفع "باسم اللجنة، دعوى على الدولة اللبنانية، وعلى المديرية العامة للآثار ومجلس الإنماء والاعمار، بصفتهما المسؤولين عن تدمير مدينة صور وتراثها".
من جهة أخرى، أوضح رئيس بلدية صور حسن دبوق أن "المرفا مكون من عدة مكونات، ويكفل تأمين مخازن للصيادين، ومزاد الأسماك والبرادات، ومقهى للصيادين، ومركز لائق بالنقابة". وقال: "إن من ضمن وظائف المبنى الحيوية أنه سيمثل وجها اجتماعيا وحرفيا، وإظهار طابع المدينة وتراثها المهدد بالانقراض من خلال الحفاظ على مهنة الصيد وأدوات الصيادين، التي ستكون حاضرة أمام السياح والزوار في القسم السفلي من المبنى"، لافتاً إلى حاجة المدينة لتلك الوظائف "ولا يوجد مكان بديل لإقامة المبنى. كما أن البلدية ليست قادرة على استملاك أي مبنى في المنطقة، أو بالأحرى، أنها لم توفق لذلك"، مشددا على أن "طابع البناء سيراعي الجانب الجمالي والتراثي وسينسجم مع المحيط، وسيكون أقل ارتفاعا".
وأشار رئيس نقابة الصيادين خليل طه إلى "الضرورة القصوى لإعادة بناء مبنى الصيادين". وقال: "نطمح لتحقيق الحلم منذ أربعة عقود، لكون المشروع يشكل مساحة للصيادين، ومتنفسا فعليا لحركتهم ورزقهم في آن"، مؤكدا أن "البناء سيكون مميزا ومركزاً لاستقطاب السياح".




أن الموقع لا يدرج أي تعليق يتضمن كلاما ً بذيئاً أو تجرح على أي شخص أو جهة أو

هيئة كما لا ينشر التعليقات التي تثير العصبيات الطائفية أو المذهبية والسياسية .

تنويه أن الموقع لا ينتمي إلى أي جهة سياسية ولا محسوب على أي جهة أو تنظيم

معين .

ملاحظة : للتعليق يوجد فراغ للتعليق بإسم ضع مجهول واكتب تعليقك وفي النهاية

اكبس تعليق.

السفير

0 التعليقات:

محلات ابو عياش مخيم البص-03033036

محلات ابو عياش مخيم البص-03033036
اجمل واروع لوحات خشبية او لمبادير اضاءة

ناصر للكهرباء

ناصر للكهرباء
03013037

تابعونا على موقع مخيم البص الجديد

تابعونا على موقع مخيم البص الجديد
WWW.ALBUSS.COM

Translate

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تابعونا على الفيس فوك

تابعونا على الفيس فوك
FACEBOOK AL BUSS

الصفحة الدينة

الصفحة الدينة
صلوا على رسول الله

باسل ناصر عبد الرازق

باسل ناصر عبد الرازق
باسل ناصر عبد الرازق

كنان نبيل الزنغري

كنان نبيل الزنغري
كنان نبيل الزنغري

رواد العيسى وابنه علي

رواد العيسى وابنه علي
رواد العيسى وابنه علي

علي عبد الكريم سالم

علي عبد الكريم سالم
علي عبد الكريم سالم

علي رامي الجمل

علي رامي الجمل
علي رامي الجمل

اكرام يونس العلي

اكرام يونس العلي

حسين علي شريف

حسين علي شريف

السيد اسامة بركات واولادة

السيد اسامة بركات  واولادة

احمد عبد الرحمن ابو عياش

احمد عبد الرحمن ابو عياش

اسامه محمد العبد الله

اسامه محمد العبد الله
اسامه محمد العبد الله

مختار البص

مختار البص

اسماعيل عبد الرازق

اسماعيل عبد الرازق
حفلات - أعراس - اعياد ميلاد

SALEM SAT

SALEM SAT

SALEM NET

SALEM NET

لاجئ نت

لاجئ نت
www.laji-net.net

موقع sourbusiness

موقع sourbusiness
بيع وشراء الاعلانات المبوبة

رابطة المعلمين الفلسطينين في لبنان

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.