عاجل ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSSP.NET ***تابعونا على الموقع الجديد WWW.ALBUSS.NET
الأربعاء، مارس 14، 2012
مؤسســـة صـــور رابطـة المـدن الكنعانيـة، الفينيقيـة والبونيـة





بيروت في 12- آذار 2012
عقد رؤساء بلديات المدن اللبنانية الأعضاء في رابطة المدن الكنعانية، الفينيقية والبونية اجتماعًا في بيروت، في 7 آذار، في دارة رئيسة مؤسسة صور السيدة مها الخليل الشلبي، حضره كل من رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال، يرافقه مسؤول الثقافة الدكتور خالد تدموري، رئيس اتحاد بلديات بعلبك السيد بسام رعد، رئيس بلدية أنفه (الكورة) السيد مكارم مكاري، عضو بلدية بيروت السيدة بشرى عيتاني نائب رئيس بلدية جبيل السيد أيوب برق، وعضو بلدية صيدا السيد محمد البابا،.
تضم رابطة المدن الكنعانية، الفينيقية والبونية 40 مدينة من مختلف دول البحر الأبيض المتوسط، وهدفها الأبرز أن تكون همزة وصل بين هذه المدن المرتبطة بعضها ببعض عبر تاريخها وثقافتها ومجموعة قيمها المشتركة. ولمّا كانت هذه المدن مؤتمنة على هذا الإرث، وجب عليها نقله الى الأجيال المقبلة. من هنا كان المبدأ الرئيس للرابطة إيقاظ الذاكرة وخلق دينامية تواصل وتجانس لتبادل الكفايات والمهارات والخبرات، وبالتالي توفير تنمية مستدامة لهذه المدن.
اجتماع المدن اللبنانية في الرابطة جاء لوضع استراتيجية عمل لمحاور الرابطة، فضلاً عن تعزيز دور هذه المدن اللبنانية لتكون ركيزة رئيسة لمدن الرابطة. وقد استُهل الاجتماع  بالتنديد بالأعمال الجارية في موانئ عدة في لبنان. ففي ظل فشل الجهود المبذولة لحماية تراث لبنان التاريخي والثقافي، وأمام التهديدات التي لا تزال تلقي بثقلها على ثرواته الوطنية، أطلق رؤساء بلديات المدن اللبنانية الأعضاء في الرابطة نداءً الى المسؤولين والى جميع اللبنانيين ليعوا أهمية المحافظة على التراث اللبناني.
إن المواقع البحرية التاريخية على طول الشاطئ اللبناني هي عرضة في الوقت الحاضر للتشويه والتعديات، وبخاصة جزء من الإنشاءات المرفئية القديمة في مينا الحصن في بيروت، ومرفأ صور الفينيقي، ومرفأ جبيل القديم ومرفأ طرابلس.
من جهة أخرى، إن التمدّد العمراني يتسبب بآثار سلبية على المواقع الأثرية القديمة في ظل غياب مديرية الآثار والرأي العام الذي يرزح تحت وطأة الهموم اليومية.
إن ورش إعادة الإعمار والطفرة العقارية، والتي تجري في ظل غياب التخطيط المدني الذي يراعي الارث الثقافي ، أدت إلى حال من الفوضى تنذر بالخطر، وأصبحت تهدد بزوال المواقع الأثرية تدريجًا لمصلحة الفورة المعمارية الحديثة التي لا تأخذ في الاعتبار أهمية دمج المواقع الاثرية بالمشاريع العقارية بما يؤدي الى إضفاء قيمة عليها، كما هي الحال في المدن الحديثة في العالم التي تسهر على الحفاظ على تراثها. هذه المخاطر ما هي إلا دليل واضح إلى عجز الدولة تجاه التقهقر التدريجي الحاصل في معالم الوطن التاريخية.
وفي ختام الاجتماع، ناشد الحاضرون السلطات اللبنانية، وعلى رأسهم رئيس الحكومة ووزارات الثقافة والأشغال العامة والسياحة، إضافة الى مجلس الإنماء والإعمار، لكي يتخذوا الخطوات اللازمة لضمان حماية المواقع التراثية الأثرية. كذلك توجهوا إلى كل مواطن لبناني، الى الطلاب والمثقفين والعمال وعلماء الآثار والفنانين والنخبة، وبخاصة وسائل الإعلام ذات التأثير الكبير في الرأي العام، ودعوهم الى تحمل المسؤولية والقيام بدور رئيس في الحفاظ على ثرواتهم التاريخية والثقافية. فمن واجب الجميع، كل بحسب قدراته،صون التراث وتعزيزه.
إن الدفاع بشراسة عن تراثنا لا يتعارض مع مفهوم التطور. فالثقافة، التي يشكل التراث جزءًا منها، هي السبيل الأبرز للتنمية المستدامة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وهي عنصر من عناصر التنمية البشرية، لضمان النمو الاقتصادي في لبنان.
في موازاة هذا النداء، تجدد رابطة المدن الكنعانية، الفينيقية والبونية التزامها لتعزيز النمو الاقتصادي بالتزامن مع خفض التأثير البيئي. وبالتعاون مع جمعيات متوسطية مختلفة، لتحديد مصادر التلوث والمواقع المعرضة للخطر ووضع استراتيجيات لحماية شاطئ البحر الأبيض المتوسط​​ والبيئة البحرية والمواقع الطبيعية، تنوي الرابطة إنشاء رمز "الموانئ الخضر" في مرافئ المدن المنتسبة اليها وإطلاق حملات توعية على احترام البيئة واستغلال الموارد البحرية، وبخاصة لدى المواطنين والصيادين.




أن الموقع لا يدرج أي تعليق يتضمن كلاما ً بذيئاً أو تجرح على أي شخص أو جهة أو

هيئة كما لا ينشر التعليقات التي تثير العصبيات الطائفية أو المذهبية والسياسية .

تنويه أن الموقع لا ينتمي إلى أي جهة سياسية ولا محسوب على أي جهة أو تنظيم

معين .

ملاحظة : للتعليق يوجد فراغ للتعليق بإسم ضع مجهول واكتب تعليقك وفي النهاية

اكبس تعليق

0 التعليقات:

محلات ابو عياش مخيم البص-03033036

محلات ابو عياش مخيم البص-03033036
اجمل واروع لوحات خشبية او لمبادير اضاءة

ناصر للكهرباء

ناصر للكهرباء
03013037

تابعونا على موقع مخيم البص الجديد

تابعونا على موقع مخيم البص الجديد
WWW.ALBUSS.COM

Translate

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تابعونا على الفيس فوك

تابعونا على الفيس فوك
FACEBOOK AL BUSS

الصفحة الدينة

الصفحة الدينة
صلوا على رسول الله

باسل ناصر عبد الرازق

باسل ناصر عبد الرازق
باسل ناصر عبد الرازق

كنان نبيل الزنغري

كنان نبيل الزنغري
كنان نبيل الزنغري

رواد العيسى وابنه علي

رواد العيسى وابنه علي
رواد العيسى وابنه علي

علي عبد الكريم سالم

علي عبد الكريم سالم
علي عبد الكريم سالم

علي رامي الجمل

علي رامي الجمل
علي رامي الجمل

اكرام يونس العلي

اكرام يونس العلي

حسين علي شريف

حسين علي شريف

السيد اسامة بركات واولادة

السيد اسامة بركات  واولادة

احمد عبد الرحمن ابو عياش

احمد عبد الرحمن ابو عياش

اسامه محمد العبد الله

اسامه محمد العبد الله
اسامه محمد العبد الله

مختار البص

مختار البص

اسماعيل عبد الرازق

اسماعيل عبد الرازق
حفلات - أعراس - اعياد ميلاد

SALEM SAT

SALEM SAT

SALEM NET

SALEM NET

لاجئ نت

لاجئ نت
www.laji-net.net

موقع sourbusiness

موقع sourbusiness
بيع وشراء الاعلانات المبوبة

رابطة المعلمين الفلسطينين في لبنان

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.